الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.1506- (ز): بشر بن مسلمة الكوفي أبو العباس. ذَكَره الطوسِي، وَابن النجاشي في رجال الشيعة.روى عن جعفر الصادق.وعنه محمد بن أبي عمير.وذكر الطوسي بشر بن مسلمة آخر كوفي وقال: يكنى أبا صدقة روى عن موسى بن جعفر وأما أبو عَمْرو الكشي فجعلهما واحدا..1507- (ز): بشر بن مطر بن ثابت الدقاق أبو أحمد. من أهل واسط.يروي عن ابن عيينة.وعنه حاجب بن أركين وجماعة.قال ابن حبان في الثقات: يخطىء ويخالف.قلت: ويروي أيضًا عن إسحاق الأزرق ويزيد بن هارون.قال أبو حاتم: كان صدوقًا روى عنه المعمري، وَابن صاعد، وَابن مخلد والمطيري وأبو العباس الأثرم.وقال الدارقطني: ثقة.وقال ابن مخلد: مات سنة اثنتين وستين ومئتين..1508- بشر بن معاوية [بن ثور] البكائي. روى عنه يعقوب بن محمد الزهري.ذكره أبو حاتم، مجهول، انتهى.وهذا الرجل ذكره ابنُ حِبَّان في الصحابة وسمى جده ثورا وقال عداده في أهل الحجاز وفد هو وأبوه إلى النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.وإنما قال أبو حاتم: روى يعقوب بن محمد الزهري، عن عمران بن ماعز بن العلاء بن بشر بن معاوية عنه.وقال أبو حاتم: وعمران مجهول.قلت: وبشر هذا صحابي ما أعلم أحدًا ممن صنف في الصحابة أهمله وكلهم ذكر أن معاوية بن ثور وابنه بشرا قدما على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وافدين فمسح رأس بشر وأعطاه أعنزا عفرا فقال: ابنه محمد بن بشر في ذلك:وأبي الذي مسح النبي برأسه... ودعا له بالخير والبركات.... في أبيات..1509- (ز): بشر بن المعتمر [أَبُو سهل]. كوفي ويقال: بغدادي يكنى أبا سهل من كبار المعتزلة انتهت إليه رئاستهم ببغداد.توفي سنة عشر ومئتين.قال الجاحظ: كان يقع في حق أبي الهذيل وخالف المعتزلة في مسألة القدرة وكان نخاسا في الرقيق وكان يقول: إن الله لم يخلق شيئًا من الأعراض كلها، إنما هي فعل الناس.ومن مناكيره زعمه أن الإنسان يقدر أن يجعل لغيره لونا وطعما وإدراكا وسمعا ونظرا بالتولد إذا عرف أسبابها..1510- بشر بن المنذر. قاضي المصيصة.قال العقيلي: في حديثه وهم، له، عَن مُحَمد بن مسلم الطائفي. انتهى.وأخرج العقيلي من طريق إبراهيم بن سعيد الجوهري، عنه، عن الطائفي، عن عَمْرو بن دينار، عَن جَابر في الحج المبرور، وَلا يتابع عليه، عن عَمْرو قال: وروى غيره من هذا النحو.قال: وحديث الحج يروى، عَن مُحَمد بن ثابت وطلحة بن عَمْرو، عَن مُحَمد بن المنكدر، عن جابر.وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات فقال: بشر بن المنذر يروي عن ابن لَهِيعَة.روى عنه يوسف بن سعيد بن مسلم.وقال ابن أبي حاتم: روى عن الليث، وَابن لَهِيعَة، وَغيرهما وعنه موسى بن سهل الرملي، ومُحمد بن عوف الحمصي، سمعت أبي يقول: أتيته بالمصيصة وكان صدوقًا..1511- بشر بن مهران الخصاف [ويقال: بشير بن مهران الخصاف]. عن شريك.قال ابن أبي حاتم: ترك أبي حديثه ويقال: بشير.قلت: قد روى عنه محمد بن زكريا الغلابي لكن الغلابي متهم قال: حَدَّثَنَا شريك، عَن الأَعمش، عن زيد بن وهب، عن حذيفة قال: قال رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «من سره أن يحيى حياتي ويموت ميتتي ويتمسك بالقضيب الياقوت فليتول علي بن أبي طالب من بعدي» انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: مولى بني هاشم من أهل البصرة يروي، عَن مُحَمد بن دينار الطاحي روى عنه البصريون الغرائب.وأعاده المؤلف في (بشير) بالياء..1512- بشر بن ميمون. عن القاسم أبي عبد الرحمن.وعنه بشر بن المفضل.رجل عابد قواه ابن معين.وقال أبو حاتم: أحاديثه منكرة، انتهى.وقد ظن بعضهم أنه بشير بن ميمون المذكور في التهذيب فألحق في ترجمة هذا ما قيل في ذاك. وهو وهم.وذكر الطوسي بشر بن ميمون الوابشي مولاهم كوفي في رجال الشيعة وقال: روى عن الباقر والصادق وأظنه غير هذا..1513- بشر بن الوليد الكندي الفقيه. سمع عبد الرحمن بن الغسيل ومالك بن أنس وتفقه بأبي يوسف.روى عنه البغوي وأبو يعلى وحامد بن شعيب.وولي قضاء مدينة المنصور إلى سنة 213 وكان واسع الفقه متعبدا ورده في اليوم والليلة مئتا ركعة كان يلزمها بعد ما فلج وشاخ وقد سعى به رجل إلى الدولة أنه لا يقول: القرآن مخلوق فأمر به المعتصم أن يحبس في منزله فلما ولي المتوكل أطلقه ثم إنه شاخ واستولى عليه الهرم وفي آخر أمره يقال إنه وقف في القرآن فأمسك أصحاب الحديث عنه وتركوه لذلك.قال صالح بن محمد جزرة: هو صدوق ولكنه لا يعقل كان قد خرف.وقال سليمان: منكر الحديث.وقال الآجري: سألت أبا داود أبشر بن الوليد ثقة؟ قال: لا.وروى السلمي، عن الدارقطني: ثقة.أخبرنا أحمد بن إسحاق، أخبرنا الفتح بن عبد الله الكاتب، أخبرنا هبة الله بن الحسين الكاتب، أخبرنا أحمد بن محمد بن النقور، حَدَّثَنَا عيسى بن علي إملاء، حَدَّثَنَا أبو القاسم عبد الله بن محمد، حَدَّثَنَا بشر بن الوليد الكندي، حَدَّثَنَا إبراهيم بن سعد، عَن الزُّهْرِيّ، عَن أَنس أنه أبصر على النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتم ورق يومًا واحدا فصنع الناس خواتيمهم من ورق فلبسوها فطرح النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خاتمه فطرح الناس خواتيمهم ورأى في يد رجل خاتما فضرب إصبعه حتى رمى به.هذا حديث صالح الإسناد غريب.مات بشر سنة 238، انتهى.قلت: ذكره ابن أبي حاتم فلم يذكر فيه جرحًا.وقال مسلمة: ثقة وكان ممن امتحن وكان أحمد يثني عليه.وقال البرقاني: ليس هو من شرط الصحيح..1514- ذ- بشر بن يزيد الأزدي الإفريقي [وصوابه بشير بن يزيد]. له عن مالك مناكير رواها عنه ابنه عبد الرحمن منها: عن نافع، عن ابن عمر: اصنع المعروف إلى من هو أهله وإلى غير أهله فإن لم يصب أهله كنت أنت أهله.قال الدارقطني في الغرائب: إسناده ضعيف ورجاله مجهولون.وبه: من مشى في حاجة أخيه المسلم كان كمن خدم الله عمره.قال الدارقطني: باطل والذين دون مالك مجهولون.وقال ابن يونس في تاريخ مصر: روى عنه ابنه مناكير توفي بالمغرب.قلت: وفي طبقته شيخ آخر يقال له:بشر بن يزيد بن الأزهر النيسابوري، يروي عن شريك، وَابن المبارك، وَأبي الأحوص.روى عنه أبو حاتم ويحيى بن عبدك.قال أبو زرعة: صدوق.والحديث الأول يَأتي فِي الأصل في ترجمة عبد الرحمن (4608)..1515- بشر. عن مجاهد.فيه شيء.ذكره ابن عَدِيّ.وَقال البُخاري: حَدَّثَنَا إسحاق، أخبرنا بقية، عن أرطاة بن المنذر، عن بشر، عن مجاهد، عَن أبي هريرة، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الكذب بقدر».لا يتابع عليه، انتهى.وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: شيخ كأنه من أهل الشام يروي المقاطيع..1516- بشر مولى أبان بن عثمان. .1517- وبشر أبو نصر. مجهولان، انتهى.وقد ذكرهما ابن حبان في الثقات فقال في الأول: يروي عن ابن عمر روى عنه سليمان بن بلال وقال في الثاني: مولى للحي يروي عن معاوية روى عنه عبد الله بن بكر السهمي.وبذلك ذكرهما ابن أبي حاتم وجهلهما..-مَنِ اسْمُهُ بشير: .• بشير بن حرب البزار. مر في بشر (1466)..1518- (ز): بشير بن خارجة الجهني المدني. ذَكَره الطوسِي في رجال الشيعة من رواة الصادق..1519- ذ- بشير بن خلاد. قال الذهبي في ترجمة يحيى بن بشير بن خلاد ولده عن ابن القطان: يجهل هو وأبوه.وقال عبد الحق: ليس إسناد الحديث بقوي..1520- بشير بن زاذان. ضعفه الدارقطني، وَغيره واتهمه ابن الجوزي.وقال ابن معين: ليس بشيء.له عن رشدين بن سعد، عن الحسن بن ثوبان، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعًا: لأن يوسع أحدكم لأخيه المسلم خير له من أن يعتق رقبة.رواه عنه قاسم بن عبد الله السراج وهذا سند مظلم.وقال ابن عَدِي: حَدَّثَنَا أحمد بن حفص، حَدَّثَنَا محمد بن يحيى بن الضريس، حَدَّثَنَا أحمد بن جناب المصيصي، عن بشير بن زاذان، حدثني علي بن عبد الله القرشي، عن شرحبيل بن عبد الحميد، عن نافع، عن ابن عمر، عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وسلم قال: «إن في الجنة غرفا يرى باطنها من ظاهرها»... الحديث، انتهى.وقال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: صالح الحديث.وقال يحيى بن معين: ليس بشيء.وذكره الساجي، وَابن الجارود والعقيلي في الضعفاء.وقال ابن عَدِي: أحاديثه ليس لها نور وهو ضعيف غير ثقة يحدث عن جماعة ضعفاء وهو بين الضعف.وقال العقيلي: روى عن عمر بن صبح، عن ركن، عن شداد بن أوس رفعه: أبو بكر أوزن أمتي وعمر خير أمتى وعثمان أحكم أمتي... إلى أن قال: ومعاوية أحلم أمتي.، وَلا يتابع على هذا، وَلا يعرف إلا به.ولما ذكر له ابن الجوزي حديثًا في فضل الصحابة قال: هو المتهم به عندي فإما أن يكون من فعله، أو من تدليسه عن الضعفاء.وقال ابن حبان: غلب الوهم على حديثه حتى بطل.وذكر الطوسي في رجال الشيعة بشير بن زاذان الجزري وقال: كان ثقة روى عن الصادق فما أدري هو هذا، أو غيره.وذكره مسلمة في الصلة فقال: يروي عن رجل، عن جعفر بن برقان، لم يزد.
|